بطاقة تقنية لمشروع القسم
القسم الدراسي: السادس ابتدائي
المؤسسة:.......................................
المشروع: تنمية قدرات المتعلمات و المتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار المقروء على مستويات عدة.
شعاره: القراءة مفتاح المعرفة.
المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية
الأطراف المشاركة في المشروع: الإدارة التربوية ،نادي الكتاب بالمؤسسة، الأساتذة، المتعلمون
المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس
نقاط الضعف:
ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم.
ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز اللغوية.
ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين.
نقاط القوة:
ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، و تواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية.
أهداف المشروع:
ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية، والتي يعتمد فيها أساسا على نفسه وجهده بإرشاد من المدرس.
ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .
ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، وتجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.
الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف الإنجاز
مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة "ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، وتنظم عمليات التبادل والاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.
ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة (في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات ...).
ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي (قصة، مسرحية ،رواية،...) ومضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم والعبر التي تناولها النص المقروء ... وذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص أخرى استعدادا للحصة المقبلة
ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.
موارد المشروع
ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون.
ـ المادية: مكتبة المدرسة، كتب متنوعة ....
التتبع و التقويم
أ) التتبع و التقويم الداخلي
ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام
ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس
ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب بالمؤسسة
