-->

بطاقة تقنية لمشروع القسم

بطاقة تقنية لمشروع القسم القسم الدراسي: السادس ابتدائي المؤسسة:....................................... المشروع: تنمية قدرات المتعلمات و المتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار المقروء على مستويات عدة. شعاره: القراءة مفتاح المعرفة. المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية الأطراف المشاركة في المشروع: الإدارة التربوية ،نادي الكتاب بالمؤسسة، الأساتذة، المتعلمون المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس نقاط الضعف: ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم. ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز اللغوية. ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين. نقاط القوة: ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، و تواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية. أهداف المشروع: ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية، والتي يعتمد فيها أساسا على نفسه وجهده بإرشاد من المدرس. ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته . ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، وتجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح. الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف الإنجاز مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة "ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، وتنظم عمليات التبادل والاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس. ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة (في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات ...). ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي (قصة، مسرحية ،رواية،...) ومضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم والعبر التي تناولها النص المقروء ... وذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص أخرى استعدادا للحصة المقبلة ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه. موارد المشروع ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون. ـ المادية: مكتبة المدرسة، كتب متنوعة .... التتبع و التقويم أ) التتبع و التقويم الداخلي ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب بالمؤسسة
هذا أحدث موضوع
هذا أحدث موضوع
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال